المتابعون

عدد المواضيع و التعليقات

الأكثر مشاهدة

Featured Video

هى مدونة محاسبية تضم المحاسبة بفروعها- محاسبة انجليزي-تطبيقات اكسل- كتب- شهدات معتمدة- مكاتب محاسبة- بنوك

نبـذة عن الهيئة
ساهمت الهيئات المعنية بمهنة المحاسبة والمراجعة ومراكز البحوث والجامعات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة في شتى أنحاء العالم في تدعيم مقومات مهنة المحاسبة والمراجعة ، وأصدرت بعض الدول مجموعة من المفاهيم والمعايير والقواعد التي تنظم المهنة ووضعت التنظيم الداخلي الذي يضمن لها الإلتزام بالمعايير والقواعد التي يتم إصدارها. وقد قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بدراسة مستفيضة بغرض تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة انتهت بوضع الإطار الفكري للمحاسبة الذى شمل تحديداً لأهداف المحاسبة المالية ومفاهيمها ، وفي ضوء هذا الإطار تم إعداد معيار العرض والإفصاح العام ومعايير المراجعة وإعداد تنظيم داخلي للمهنة. وقد توجت تلك الجهود بصدور المرسوم الملكي الكريم رقم م/12 وتاريخ 13/5/1412هـ الذي تم بموجبه الموافقة على نظام المحاسبين القانونيين والذي نص في مادته التاسعة عشرة على إنشاء الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وهي هيئة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة وكل ما من شأنه تطوير هذه المهنة والإرتفاع بمستواها. ويقدم مايلي تعريفاً بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث أغراضها ومهامها ، وعرضاً لأبرز الأعمال التي تقوم بها :

أغراض الهيئة:
• مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبة.
• مراجعة وتطوير واعتماد معايير المراجعة.
• وضع القواعد اللازمـة لامتحان الحصول على شهادة الزمالة.
• تنظيم برنامج التعليم المستمر.
• وضـع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق المعايير المهنية والتقيد بأحكام نظام المحاسبين ولوائحه.
• إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة وما يتصل بهما.
• إصدار الدوريات والكتب والنشرات في موضوعات المحاسبة والمراجعة.
• المشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.

لمعرفية المزيد ادخل على هذا الرابط
الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

1 التعليقات:

محمد الكندي يقول...

شكرا جزيلا على الإفادة

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ضع بريدك الالكتروني

كورسات المحاسبة بالفيديو

هل تعلم ؟

المحاسبة هي لغة المال والاعمال ، فهي تهتم بالمال وادارته ،فهى اداة تواصل المعلومات للادارة لاتخاز قرارات مناسبة للاستثمار باشكالة المختلفة ،فهى تقوم بتسجيل الوقائع وقياس النتائج والمحاسبة علم وفن فى نفس الوقت ،فهي تحتاج منك الاطلاع والمراجعة المستمرة ، والابتكار والابداع ،وتحتاج كفن ان تتعايش مع الارقام فى جداول وقوائم مالية جاعلاً منها متعة .