المتابعون

عدد المواضيع و التعليقات

الأكثر مشاهدة

Featured Video

هى مدونة محاسبية تضم المحاسبة بفروعها- محاسبة انجليزي-تطبيقات اكسل- كتب- شهدات معتمدة- مكاتب محاسبة- بنوك

قام مركز الخبرات الإدارية والمحاسبية CAME كيم بتنظيم أول برنامج مهني تطبيقي معتمد ومتخصص فى مجال المحاسبة المالية تحت الاشراف العلمي والاكاديمي لمركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة جامعة القاهرة RCSC .
مفهوم البرامج المهنية المعتمدة
هى مجموعة برامج تدريبية مهنية معتمدة من جامعة القاهرة ، تم إعدادها من أجل صقل الخبرات و تنمية المهارات وتطوير المستقبل الوظيفى فى جميع المجالات الإدارية والمالية و يقدمها مركز كيم CAME لجمهور العملاء تحت الإشراف العلمى والأكاديمي
( لمركز البحوث والدراسات التجارية RCSC بكلية التجارة جامعة القاهرة )

تم إعداد تلك البرامج من أجل تلبية احتياجات السادة الراغبين فى الحصول على توثيق لخبراتهم المهنية من جهة علمية متخصصة ذات مصداقية
وخبرة و سمعة عالمية مثل كلية التجارة بجامعة القاهرة ، ويتم تقديم تلك البرامج لجمهور العملاء من أفراد وشركات وجهات حكومية ووزارات وجهات غير حكومية فى مصر و جميع أنحاء الدول العربية .
فوائد الحصول على البرامج المهنية المعتمدة :
على مستوى الشركة :
أصبحت البرامج المهنية وسيلة معروفة ومطبقة عالميا للدلالة وللحكم على مستوى الفرد مهاريا وعلميا ومهنيا فى سوق العمل خاصة عند اتخاذ قرارات الاختيار والتعيين والترقية وتنمية المستقبل الوظيفى .
وأصبحت أيضاً إحدى أهم أدوات وأساليب التعلم والتدريب المستمر التى تضمن للشركات استمرارية تحديث المعارف والمهارات والخبرات لكل العاملين بها وللقضاء على التقادم المعرفى والتقادم المهنى .
تعمل البرامج المهنية على زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء على مستوى الفرد والمنظمة .

على مستوى الفرد :
• الحصول على توثيق من جهة علمية عالمية معتمدة للمعارف والمهارات و الخبرات المهنية يعد إحدى أهم الأهداف الشخصية لكل المديرين والمشرفين والموظفين للإحساس بالإنجاز والتميز والتفوق على المستوى الفردى ولتنمية المستقبل الوظيفى .
• الفوز بالترقيات والانتقال إلى مستوى ادارى أعلى وزيادة الأجور والمكافآت.
• القدرة على أداء افضل من خلال اكتساب الأدوات والمهارات والأساليب الحديثة لأداء المهنة .

الأثار الإيجابية للحصول على البرامج المهنية المعتمدة:
• الفوز بالترقيات والانتقال إلى مستوى ادارى أعلى وزيادة الأجور والمكافآت .
• القدرة على أداء افضل من خلال اكتساب الأدوات والمهارات والأساليب الحديثة لأداء المهنة.
• إيجاد فرص عمل متميزة وبرواتب كبيرة حيث أن الحاصل على هذه البرامج يحصل على خبرة كبيرة تعادل خمس سنوات عمل.
• تغيير الاتجاهات والمفاهيم السلبية نحو تنمية المستقبل الوظيفى .
• اعداد مشروع متكامل لإنشاء وتطبيق النظم الجديدة فى شركتك .
التأهيل للحصول على شهادات كيم المهنية المتخصصة :
بعد الحصول على البرنامج المهنى المعتمد PCP يمكنك التقدم للاختبار النهائى للحصول على شهادة كبم لإعداد المحاسب المالى المحترف فى نفس مجال البرنامج ، وذلك بدون رسوم أضافية .

محتويات البرنامج :
1- المفاهيم الأساسية وإطار إعداد وتصوير القوائم المالية
2- تحقق الإيراد
3- إعداد القوائم المالية للشركات
4- صافى الربح والخسارة عن الفترة ، الأخطاء الأساسية والتغيير في السياسات المحاسبية ، التوقف عن النشاط .
5- أسهم رأس المال والاحتياطيات
6- الأصول الثابتة الملموسة
7- عقود التأجير
8- الأصول غير الملموسة
9- انخفاض قيمة الأصول
10- المحاسبة عن الاستثمارات (معيارى المحاسبة الدولي رقمى 39 ، 40)
11- الالتزامات ، المخصصات والأصول والالتزامات الطارئة والمحتملة (معيار المحاسبة الدولى رقم 37) .
12- المخزون وعقود الإنشاءات
13- نصيب السهم من الأرباح
14- المحاسبة عن جوهر المعاملات
15- تحليل وتفسير القوائم المالية
16- قوائم التدفق النقدى (معيار المحاسبة الدولى رقم 7)
17- الأطراف ذوى العلاقة (معيار المحاسبة الدولى رقم 24)
18- الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية ، المخصصات والظروف الطارئة

مدة البرنامج :
البرنامج المكثف :
المدة 3 أسابيع
– 10 أيام تدريبية ( 60 ) ساعة تدريبية
5 أيام فى الأسبوع ( من السبت إلى الأربعاء )
6 ساعات يوميا يتضمنها عدة فترات للراحة .
المدة 5 أسابيع
– 15 يوم تدريبي ( 60 ) ساعة تدريبية
3 أيام فى الأسبوع ( من السبت إلى الأربعاء )
4 ساعات يوميا يتضمنها عدة فترات للراحة .

البرنامج المتميز :
المدة 3 شهور
مدة البرنامج 25 يوم تدريبي – ( 100 ) ساعة تدريبية
3 أيام في الأسبوع ( السبت والاثنين والأربعاء )
4 ساعات يوميا يتضمنها فترة راحة .
الشهادات التى يحصل عليها المتدرب :
يحصل المتدرب على عدد 2 شهادة لإتمام البرنامج المهني المعتمد كالتالى :
1. شهادة من مركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة جامعة القاهرة RCSC باجتياز برنامج المحاسب المالى المحترف.
2. شهادة من مركز الخبرات الإدارية والمحاسبية كيم بحضور لبرنامج المحاسب المالى المحترف .

أماكن تنفيذ البرنامج :
1 - مقر مركز الخبرات الإدارية والمحاسبية / كيم بمنطقة مصر الجديدة - القاهرة .
2- مقر مركز البحوث والدراسات التجارية داخل مقر جامعة القاهرة بالجيزة .
3- بمقر شركة العميل بأى دولة من الدول العربية والإسلامية .
وصلات خارجية
مركز الخبرات الادارية والمحاسبية البرنامج المهني المعتمد
...تابع القراءة

ACCA هي اختصار لـ Association of Chartered Certified Accountant

ACCA هي شهادة محاسب قانونى معتمد بريطانى تقدم من جمعية ACCAوتعكس جوانب عديدة مرتبطة بعلوم المحاسبة والإدارة ومقاييس الأداء وغيرها. وموضوعات الدراســــة متنوعة ومتكاملة ولا تركز فقط على محاسبة القطاع الخاص والشركات وإنما تغطى مجالات العمل بالقطاع العام أيضا .ولهذا فان حاملـــــى هـــــــذه الشهادة مهيأون للعمل بكفاءة أعلى من أقـــــــــرانهم فى القطاعين العــــــــــــام والخاص. وتضم الجمعية أكثر من 320000عضوا ولها أكثر من 70 فرع فى جميع انحاء العالم.
لماذا ACCA
1. ACCA طريقك إلى المكانة المهنية حيث تهدف إلى توفير المعرفة المحاسبية والمهارات والقيم المهنية التي تجعلك من خبراء المال القادرين على بناء مستقبل مهني ناجح في جميع القطاعات.
2. ACCAتوفر لك المهارات والمعارف ذات الصلة بأي عمل محاسبى، مما يعني انك حر في اختيار أي نوع من المحاسبة واى منظمة تريد العمل بها.
3. ACCA معروفه بوصفها الهيئة العالمية للمحاسبين والمؤهلات المهنية وتتوفر فى جميع أنحاء العالم ذلك يعني أنه يمكنك الدراسة والعمل حيثما ترغب.
4. العاملون في مهنة المحاسبة والتمويل يعرفون ويقدرون أهمية شهادة ACCA وهذا يعني انك ستكون مؤهل للعمل فى اى مكان.
5. أصحاب العمل يقدرون حملة شهادة ACCA ويدركون أنهم الأقدر في المهارات اللازمة لانجاز أعمالهم.

مجالات التدريب
1. المهارات المحاسبية للمحترفين.
2. مهارات المراجعة للمحترفين.
3. مهارات التمويل والاستثمار.
4. امكانية إستكمال الدراسة للحصول على بكالوريوس محاسبة بمرتبة الشرف من جامعة بروك البريطانية الحكومية بعد ثلاث مواد فقط .
5. امكانية إستكمال الدراسة للحصول على درجة MBA من بريطانيا.
العمل فى المجالات التالية
مراجع داخلى / خارجى
مدير مالى
رئيس حسابات
الخدمات المالية ( مكتب محاسبة)
-chief financial officer
- director or partner in accounting firm
- auditor general or influential position in government finance
- entrepreneur or owner-manager of small business
- forensic accountant
- finance director in a multinational company
- senior internal auditor
- senior executive in international role
- business adviser.
هذا بالاضافة الى انك اذا اشتركت على موقع acca خدمة newsletter تقوم بامدادك عبر الايميل باحدث الوظائف بالعالم فى مجال المالية والمراجعة وكافة التخصصات المحاسبية والمالية أولا بأول.
http://www.accaglobal.com/join/why_acca/potential/

المواد التى سأقوم بدراستها فى هذة الشهادة؟
مادة هو عدد المواد التى ستقوم بدراستها, مقسمين على عدة مستويات:14

Fundamentalsالمستوي الاول
مواد اساسية
9 مواد
- Knowledge
F1 Accountant in Business
F2 Management Accounting
F3 Financial Accounting

- Skills
وتشمل المواد التالية:
F4 Corporate and Business Law
F5 Performance Management
F6 Taxation
F7 Financial Reporting
F8 Audit and Assurance
F9 Financial Management

المستوى الثانى Essentials
9 مواد
وتشمل المواد التالية:
- مواد اساسية:
P1 Professional Accountant
P2 Corporate Reporting
P3 Business Analysis

مواد اختيارية: اختيار مادتين فقط من اربعة
P4 Advanced Financial Management
P5 Advanced Performance Management
P6 Advanced Taxation
P7 Advanced Audit and Assurance

المستندات الواجب ارسالها :
1- شهادة البكالوريوس من أحدى الجامعات المذكورة سابقا.( نسخة وليس اصل)
2- سجل رسمى بالمواد التى قمت بدراستها من الجامعة.( تطلب من شئون الطلاب بالجامعة)
3- استمارة التسجيل للاعفاءات

ملاحظة
1. الحاصل على درجة البكالوريوس (يعفى الطالب فى هذه الحالة من دراسة أربعة كورسات وهى F1, F2, F3, F4)
2. بالنسبة لأعضاء جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية: يمنح اعضاء هذة الجمعية خصم على ثلاث مواد أخرى F5 و F6 و F7 هذا بالاضافة الى الاربع مواد الاتى ذكرها ليصبح مجموع المواد المعفاه لاعضاء جمعية المحاسبين 7 مواد من اصل 14 مادة
3. لا يوجد اعفاءات على الجزء الخاص بـ Professional level وهو أخر مستوى فى هذة الشهادة ويحتوى على 5 مواد

مواعيد الاختبارات والتسجيل لها :-
لامتحانات يونيو : يسجل الطالب قبــل 31 ديسمبر من السنة السابقة
لامتحانات ديسمبر : يسجل الطالب قبل 15 أغسطس من العام نفسه
ويتم الحصول على شهادة ACCA المهنية المعتمدة فى المحاسبة والمراجعة والتمويل بعد أداء الامتحانات المطلوبة .
ملحوظة:-
- يحصل المتفوقون على منحة لدراسة الدكتوراه فى بريطانيا
- يمكنك ان تمتحن كحد اعلى اربع مواد فى كل مرة امتحان.
مكان انعقاد الاختبار:-
و هناك أكثر مِنْ 160 مركز أي سي سي أي يَتركّزُ حول العالمَ،
فى مصر
المعهـــــــد البريطــــــانى
।britishcouncil.org/egypt">http://www।britishcouncil.org/egypt

المراكز المعتمدة لدراسة منهج Acca
المعهد المصرفى المصرى
http://www.ebi.gov.eg/Arabic/ACCA.html

يعتبر المعهد المصرفى المصرى هو المركز المعتمد من جمعية المحاسبين البريطانيه لتدريس مواد هذة الشهادة, ويمكنك بالدخول على موقع ACCA أن تجد Service Provider فى بلدك لتجدة مسجل لديهم , اما بالنسبة لتكلفة الدراسة , فتكلفة المادة الواحدة تساوى تقريبا 1650 جنية
للاتصال بالمعهد المصرفى المصرى:
4054472 - ( داخلي 543 - 550 )
أو على البريد الالكترونيbankingoperations@ebi.gov.eg

مركز الخدمة العامة
بكلية التجارة - جامعة المنوفية بالتعاون مع مؤسسة مونتريال للتعليم المهنى بكندا
تليفون :- 2222796 - 2222837/048
محمول :- 0160272166 - 0102284852
وصلات خارجية
http://www.accaglobal.com/
المعهد البريطانى -مصر
...تابع القراءة

نبـذة عن الهيئة
ساهمت الهيئات المعنية بمهنة المحاسبة والمراجعة ومراكز البحوث والجامعات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة في شتى أنحاء العالم في تدعيم مقومات مهنة المحاسبة والمراجعة ، وأصدرت بعض الدول مجموعة من المفاهيم والمعايير والقواعد التي تنظم المهنة ووضعت التنظيم الداخلي الذي يضمن لها الإلتزام بالمعايير والقواعد التي يتم إصدارها. وقد قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بدراسة مستفيضة بغرض تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة انتهت بوضع الإطار الفكري للمحاسبة الذى شمل تحديداً لأهداف المحاسبة المالية ومفاهيمها ، وفي ضوء هذا الإطار تم إعداد معيار العرض والإفصاح العام ومعايير المراجعة وإعداد تنظيم داخلي للمهنة. وقد توجت تلك الجهود بصدور المرسوم الملكي الكريم رقم م/12 وتاريخ 13/5/1412هـ الذي تم بموجبه الموافقة على نظام المحاسبين القانونيين والذي نص في مادته التاسعة عشرة على إنشاء الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وهي هيئة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة وكل ما من شأنه تطوير هذه المهنة والإرتفاع بمستواها. ويقدم مايلي تعريفاً بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث أغراضها ومهامها ، وعرضاً لأبرز الأعمال التي تقوم بها :

أغراض الهيئة:
• مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبة.
• مراجعة وتطوير واعتماد معايير المراجعة.
• وضع القواعد اللازمـة لامتحان الحصول على شهادة الزمالة.
• تنظيم برنامج التعليم المستمر.
• وضـع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق المعايير المهنية والتقيد بأحكام نظام المحاسبين ولوائحه.
• إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة وما يتصل بهما.
• إصدار الدوريات والكتب والنشرات في موضوعات المحاسبة والمراجعة.
• المشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.

لمعرفية المزيد ادخل على هذا الرابط
الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين
...تابع القراءة

المجمع العربي للمحاسبين القانونيينACPA
المجمع هو عبارة عن جمعية غير ربحية تهدف إلى الارتقاء بعلم المحاسبة والإدارة والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على نطاق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم كوسيلة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق.
تأسس المجمع العربي للمحاسبين القانونيين سنة 1984 من عدد من قادة مهنة المحاسبة العرب كهيئة مهنية محاسبية ويترأسها حالياً الاستاذ طلال أبوغزاله رئيس مجموعة طلال أبوغزاله الدولية وشركاه.
شهادة المحاسب العربي المهني المعتمد (ACPA)
المجمع العربي للمحاسبين يلعب دورا هاما أيضا في التنمية الإدارية في الوطن العربي من خلال طرح برنامج محاسب عربي مهني معتمد (ACPA) بالتعاون مع جامعة كامبردج والذي يفرز مجموعة من المحاسبين المهنيين المؤهلين للعمل في قطاع الاعمال وتعزيز الاقتصاديات العامة في الوطن العربي.
الاعتماد
إعتمدت جامعة كامبردج – هيئة الامتحانات الدولية CIE مؤهل المجمع العربي للمحاسبين القانونيين من خلال الإشراف ومراجعة منهاج التأهيل المحاسبي المهني والمراجع العلمية المقررة ومستوى الامتحانات وإجراءاتها وآلية وضع الأسئلة وتصحيح إجاباتها وعقد ومراقبة سير الامتحانات بالإضافة إلى اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات للتأكد من توافقها مع أعلى وأفضل المستويات والمعايير الدولية بهذا الخصوص.
وحاز المجمع العربي للمحاسبين القانونيين وعلى مدى السنوات الماضية على اعتراف العديد من البلدان العربية بمؤهله وإدراجه ضمن قائمة الهيئات المهنية المعتمدة لممارسة التدقيق واعتماد شهادة محاسب عربي مهني معتمد ACPA الصادرة عنه للترخيص لمزاولة مهنة المحاسبة القانونية في هذه البلدان وبذلك اكتسبت شهادة المجمع بعدا عربيا توج باعتراف المملكة الأردنية الهاشمية (دولة المقر)، من خلال قرار الهيئة العليا لتنظيم مهنة المحاسبة القانونية بإدراج المجمع ضمن المعاهد المهنية للمحاسبين القانونيين بما يجيز لحامل شهادة المجمع الحصول على الترخيص لمزاولة المهنة في الأردن.
وتدعيما للتعاون المستمر والتواصل الدائم بين المجمع العربي للمحاسبين القانونيين والأوساط المهنية، فقد تم عقد ثمان وعشرين اتفاقية تعاون مع العديد من الجامعات والهيئات والمنظمات التعليمية والأكاديمية بهدف تأهيل الطلبة لامتحانات التأهيل المحاسبي.
عضوية المجمع
عمل المجمع العربي للمحاسبين القانونيين جاهدا وبشكل مستمر ومتواصل من أجل استيفاء كافة المتطلبات المهنية التي تؤهله للحصول على المكانة الدولية اللائقة، وعليه فقد أصبح المجمع عضوا فعالا في الهيئات والمنظمات الدولية التالية:
• الإتحاد الدولي للمحاسبين
• مجلس معايير المحاسبة الدولية
• لجنة الخبراء الحكوميين التابعة للأمم المتحدة
• اللجنة الدولية للتعليم والبحث المحاسبي
• لجنة التأهيل المحاسبي المهني الدولي التابعة للأمم المتحدة
وبتكليف من مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) والإتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) شارك المجمع في إعداد معايير المحاسبة الدولية والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والمعايير الدولية لممارسة أعمال التدقيق وترجتها إلى اللغة العربية وبناءً على الأهمية التي يوليها المجمع لموضوع التعليم المستمر فقد تم إعداد العديد من البرامج التدريبية المتخصصة ذات العلاقة بالمواضيع والمجالات التي تخص مهنتي المحاسبة والتدقيق، حيث تعقد هذه البرامج من خلال المجمع و/أو جهات أكاديمية ومهنية عريقة مثل كلية طلال أبوغزاله لإدارة الأعمال – الجامعة الألمانية الأردنية ومجموعة طلال أبوغزاله الدولية والعديد من الجامعات والمعاهد الرسمية والخاصة على امتداد الوطن العربي.
وصلات خارجية
المجمع العربي للمحاسبين القانونيين

مجموعة طلال أبوغزاله الدولية - المؤسسة العربية للخدمات المهنية الدولية

المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة
...تابع القراءة

مدير الخزانة المعتمدCTP
مدير الخزانة المعتمد CTP (بالإنجليزية: Certified Treasury Professional‏) شهادة مالية تم تصميمها من قبل جمعية المهنيين الماليين Association for Financial Professionals-AFP لتحديد المعايير المتصلة بالعمل في الحقل المالي. وقد أصبحت بمثابة رمز للتميز في أداء المهام بالغة التعقيد في إدارة الخزانة، ومن هنا يأتي سعي كيانات الأعمال عند توظيف كوادر مهنية في الإدارات المالية إلي الاستعانة بحاملي هذه الشهادة التي تزود الحاصلين عليها بالمعارف التي تجعل منهم ثروة لكيانات الأعمال التي ينتمون إليها لأنها تؤهلهم إلي مهارات غاية في الأهمية منها نظم إدارة النقدية (الخزانة) وإدارة المخاطر وهيكلة رأس المال وحوكمة الشركات.
الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على الشهادة
تشمل قائمة المرشحين لحضور برنامج المراجعة لهذه الشهادة المهنية قطاع عريض من المتخصصين في مجالات إدارة الخزانة والاستثمار والتمويل . ولكن حضور برنامج المراجعة لا يقتصر عليهم، فهو مفتوح لجميع المهتمين، ومن بين هؤلاء: المتخصصون الذين يؤدون مهام تتعلق بالتمويل والمحاسبة والخزانة الذين يرغبون في الحصول على تأهيل مهني يمكنهم من تولي وظائف قيادية في هذه المجالات الصيارفة ومقدمي الخدمات المالية الذين يعملون على إنشاء وتنفيذ المنتجات والخدمات اللازمة لمؤسسات بدائل التمويل العمالة الفنية والإدارية المساعدة لمسئولي التمويل المدراء الماليون الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يوثق خبرتهم العملية، وكسب المعرفة التي تمكنهم من أداء مهمهم الوظيفية بأسلوب ومنهج علمي متطور الطلاب الراغبين في دراسة ما يتعلق بالتمويل والأعمال المتصلة بمجاله
المؤهلات المطلوبة للتسجيل للاختبار
يتطلب التسجيل لدخول الاختبار: الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في إدارة الأعمال أو التمويل خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال إدارة النقدية/الخزانة أو منصب يتصل بالتمويل التدريس في مجالات التمويل أو إدارة الخزانة لعامين على الأقل
القيمة المضافة من الحصول على الشهادة
تهدف شهادة CTP إلى تنمية وصقل الجوانب العلمية والمهنية لديكم بما يضمن الاستعداد الكامل لمواجهة التغيرات التي تطرأ على هذا المجال على المستوى العالمي والمحلي، وتعكس بدقة المسئوليات الملقاة على عاتق مدير إدارة الخزانة. ويتمتع حاملو هذه الشهادة بالثقة الكاملة من جانب ممارسي الأنشطة المالية في أسواق المال الدولية والمحلية على حد سواء، وتتاح لهم فرص الترقي للكوادر العليا من الوظائف في الإدارات المالية بسرعة أكبر من أقرانهم غير الحاصلين عليها نظرا للخبرات والمهارات المالية المتطورة التي يكتسبونها من خلال دراستهم لها، مما يمكنهم من حصاد القيم الآتية:
1- الإلمام بمفاهيم المحاسبة المالية
2- إدارة النقدية في شركات الأعمال
3- إدارة حسابات ونظم الدفع والتحصيل
4- القدرة على التعامل مع المناخ المالي غير المستقر
5- الإلمام بنظم المعلومات المالية
6- إدارة الفائض والعجز في التدفقات النقدية
7- إدارة المعاملات المالية الدولية
8- التنبؤ بالتدفقات النقدية
9- فهم المتغيرات الخارجية المؤثرة على إدارة الخزانة
10- إدارة المخاطر المالية 6 الرقابة على مخاطر الفائدة ومخاطر الصرف الأجنبي
11- الاستفادة من عمليات إدارة الخزانة المتوافقة مع أحدث التقنيات
12- استخدام التسهيلات الائتمانية لتمويل العجز في النقدية
13- وضع نظم من شأنها خفض الأرصدة النقدية غير المربحة مع تقديم السيولة الكافية
14- التأكيد على مقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية
15- الاستفادة بشكل أكثر كفاءة من النقدية المتاحة لدى الشركة
16- بناء علاقات مالية ومصرفية لدعم إدارة الخزانة
المحتوي العلمي لمنهج الشهادة
يساعد هذا البرنامج المتقدمين للاختبار في هذه الشهادة من خلال سبع وحدات تغطي موضوعات إدارة النقدية والتدفقات النقدية الداخلة والخارجة والاستفاءة القصوى من النقدية والمفاهيم المحاسبية والاستثمار والاقتراض والخزانة الدولية وإدارة المخاطر والتطورات التقنية الحديثة وإدارة العلاقات المصرفية.
وصلات خارجية
www.afponline.org/pub/cert/ctp.html

المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة
...تابع القراءة

محلل مالي معتمدCFA
شهادة المحلل المالي المعتمد (بالإنجليزية: CFA Chartered Financial Analyst‏) هي برنامج معتمد دوليًا لقياس كفاءة المحللين الماليين وتكامل معارفهم. وقد تم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد منح المعهد شهادات بها للمرة الأولي عام 1963، ومنذ ذلك الحين وهي رمز التميز في المجتمع الاستثماري على مستوي العالم. ويتم منح الشهادة بعد اجتياز اختبار ثلاثي المستويات لقياس قدرة المتقدمين للاختبار علي تطبيق المعارف الأساسية المتعلقة بأسس الاستثمار واتخاذ القرار علي المستوي المهني. ولغة الاختبار الإنجليزية.
القيمة المضافة من الحصول على الشهادة
• يعمل منهج المحلل المالي المعتمد على تطوير وتعزيز المعارف والمهارات الأساسية للمهنيين في التخصص الاستثماري. ومن أهم الجوانب المعرفية إدارة محافظ الاستثمار والتقييم المالي للأعمال التجارية وتقييم الأصول.
• تضع هذه الشهادة الحأصلين عليها في صفوة المتخصصين وتمنح جهودهم الكثير من الاحترام
والمصداقية التي تفيدهم في كل مرحلة من مراحل مستقبلهم المهني
•فهم المبادئ والأسس المشتركة في مجالات العمل بجميع أسواق العالم
• تعتبر هذه الشهادة بمثابة مؤشراً هاماً بالنسبة لأصحاب الأعمال والمستثمرين، وعامل جذب وظيفي هائل حيث يوضع حامليها على رأس قائمة المرشحين للتوظيف في الشركات العالمية ومجموعات الشركات الكبرى
• تعتبر الشهادة بمثابة متطلب أساسي في الترقي الوظيفي للمستويات الوظيفية العليا داخل الشركات، وتعتبر أساساً لارتفاع رواتب حامليها
• توثيق معارف المهنيين المختصين والتزامهم المهني
• تزويد أصحاب الأعمال والمستثمرين بمعايير ومقاييس موحدة ومعتمدة دولياً للحكم على كفاءة وتكامل مهارات ومعارف المحللين الماليين والمتخصصين في مجال الاستثمار والتقييم المالي.
• التواصل مع الآلاف من حاملي هذه الشهادة على مستوي العالم، حيث تتيح عضوية معهد المحللين الماليين العديد من المزايا ومنها التواصل مع زملاء المهنة في جميع مناطق العالم
الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على الشهادة
تشمل قائمة المرشحين للحصول على هذه الشهادة العديد من المهنيين والمحترفين بمجال الاستثمار وعلى رأسهم:
• المحليين الماليين
• رؤساء الشركات
• مدراء شركات الاستثمار
• مدراء إدارات الاستثمار بالبنوك والشركات المساهمة
• مدراء محافظ الاستثمار
• واضعي الاستراتيجيات
• المختصين في تقييم الشركات والأصول
• الأكاديميين المختصين بمجال الاستثمار
المؤهلات المطلوبة للتسجيل للاختبار
يتطلب التسجيل لدخول الاختبار:
• الحصول على مؤهل جامعي أو ما يعادله، درجة البكالوريوس، في المجال
• أن يكون المرشح للاختبار في السنة النهائية من دراسته الجامعية
• خبرة عملية لا تقل عن 2 سنوات
• إجمالي دراسة جامعية وخبرة لا تقل عن 3 أعوام
المحتوى العلمي لمنهج الشهادة
يتميز المنهج بأنه يعكس المعارف والمهارات التي تجعل المتخصصين على علم بالتطورات والتفاعلات الحاصلة بمجال الاستثمار على مستوي العالم. وفيما يلي المحتوي العلمي لمنهج المحلل المالي المعتمد. ويتكون منهج الشهادة من ثلاث مستويات. ويشتمل المستوي الأول على الوحدات الآتية:
• المعايير الأخلاقية والمهنية
• الطرق الإحصائية
• الاقتصاد
• إعداد وتحليل التقارير المالية
• بدائل التمويل الخامسة
• الاستثمار في الملكيات الخاصة
• الدخل الثابت
• المشتقات
• الاستثمارات البديلة
• إدارة المحافظ والتخطيط للثروات
التسجيل للعضوية والاختبار
على الراغبين في التسجيل في عضوية معهد المحللين الماليين الدخول على موقعهم الإلكتروني www.cfainstitute.org
وللتسجيل في عضوية معهد المحللين الماليين المعتمدين، يتم اتخاذ الخطوات الآتية:
أولاً: التعامل مع الطلب يقوم المعهد والجمعية المهنية التي يتبعها مقدم الطلب بمراجعة الخبرات العملية وإفادات الضامن لتحديد فئة العضوية للمتقدم، حيث أن للعضوية 3 فئات كالآتي.
• عضوية عادية: وشروط التأهل لها
الحصول على درجة البكالوريوس من جهة معترف بها أو خبرة عملية معادلة
اجتياز اختبار المستوي الأول من شهادة المحلل المالي المعتمد أو أي اختبار آخر في مجال ذي صلة حسب اعتماد مجلس المحافظين أو الاجتياز الذاتي لمعايير الممارسة المهنية
خبرة عملية مهنية مقبولة مدتها 48 شهر في مجال اتخاذ القرار الاستثماري
الموافقة على الالتزام باتفاقية العضوية وتوقيعها – إفادة السلوك المهني – بالإضافة إلى أية مستندات أخرى يطلبها المعهد
ويجب موافقة كل من معهد المحللين الماليين والجهة المحلية على المتقدم بصفته عضواً عادياً. وفي حالة الاختلاف يكون القرار النهائي للمعهد.
• حامل ميثاق عضوية المعهد
يجب لهذا النوع من العضوية استيفاء شروط العضوية العادية واجتياز المستويات الثلاث من اختبار المحلل المالي المعتمد CFA
• عضوية الزمالة
وينطوي ذلك على الآتي:
الموافقة على الالتزام باتفاقية العضوية والتوقيع عليها مع إفادة السلوك المهني
استيفاء شروط العضوية الكاملة بالجهة المحلية لعضوية الزمالة، وليس للعضو حق التصويت
مواعيد واماكن الاختبار
ينعقد الاختبار للجزء الأول في يونيو وديسمبر من كل سنه، وفي شهر يونيو فقط بالنسبة للجزأين الثاني والثالث من الاختبار.
في المنطقة العربية, ينعقد الاختبار في عدة دول منها المملكة العربية السعودية في المدن الرئيسية بالرياض وفي مصر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في شهر يونيو وفي الإمارات في مدينة أبوظبي والبحرين في مدينة المنامة والكويت في شهر ديسمبر, معلومات عن أماكن الاختبار منشوره في موقع .cfainstitute.org
وصلات خارجية
www.cfainstitute.org

المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة
...تابع القراءة

مدقق نظم معلومات معتمد CISA
مدقق نظم معلومات معتمد (بالإنجليزية: Certified Information Systems Auditor (CISA) ‏) هي شهادة محاسبية وهي حجر الزاوية لجمعية ISACA، حيث يعمل اختبار CISA منذ عام 1978 على قياس كفاءة عملية التدقيق على نظم المعلومات وضبط أمن نظم المعلومات. واللغة الإنجليزية هي لغة المنهج والاختبار, وقد حصل على هذه الشهادة حتى الآن ما يزيد على 50 ألف متخصص. وقد حصلت الجمعية على اعتماد شهادة CISA من المعهد الأمريكي الوطني للمعايير ANSI. ويمثل الحصول علي هذه الشهادة قيمة مضافة لحامليها حيث:
أ‌- أصبحت CISA رمزاً عالمياً للإنجاز والكفاءة في هذا المضمار، وهو المعيار المتعارف عليه بين أهل المهنة على مستوي العالم.
ب‌- أصبحت CISA رمزاً للاحترافية والمعرفة في مجال تدقيق وضبط نظم المعلومات بوجه عام.
ت‌- أصبحت CISA البرنامج المفضل الذي تبني عليه الشركات والهيئات في جميع القطاعات اختيارها لتوظيف كوادر نظم المعلومات.
الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على شهادة CISA
شهادة مدقق نظم المعلومات المعتمد CISA تهم العديد من الفئات العاملة بحقل نظم المعلومات، ومن بينهم:
• مدققي نظم المعلومات
• مدراء نظم المعلومات
• المدققين الداخليين للشركات والهيئات
• مدراء ومسئولي تطوير النظم الآلية
• أخصائيي خدمة الدعم الفني لنظم المعلومات
• مدراء ومسئولي شبكات المعلومات

الخبرات والمؤهلات المطلوبة للتسجيل في الاختبار
تمنح شهادة CISA بعد اجتياز اختبار دولي موحد على مستوي العالم ينعقد سنوياً تحت الإشراف المباشر من ISACA بالولايات المتحدة الأمريكية.
وليست هناك أية متطلبات للتسجيل في الاختبار. ولكن لابد بعد اجتياز الاختبار للحصول على الشهادة الرسمية من أن تتوافر الشروط الآتية في مقدم الطلب، وهي كالآتي:
أ‌- خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال تدقيق نظم المعلومات، والضوابط الداخلية أو مجال أمن وسرية المعلومات
ب‌- أو ما يعادلها من خبرة في مجالات مختلفة كالآتي: خبرة لا تزيد عن عام من العمل في مجال نظم المعلومات، أو في مجال تدقيق البيانات المالية أو التدقيق التشغيلي، وتعادل عام واحد من الخبرة ب- من 60 -120 ساعة من الدراسة الأكاديمية،
ت‌- أو درجة البكالوريوس أو الماجستير في نظم المعلومات من جامعة معترف بها، وتعادل سنة إلى سنتين من الخبرة.
ث‌- التدريس الأكاديمي بنظام التفرغ الكامل لمدة عامين في المجالات ذات الصلة مثل نظم المعلومات، ويعادل سنة واحدة من الخبرة في مجال تدقيق نظم المعلومات
ج‌- ولابد كذلك من توافر الآتي: الالتزام بقانون الأخلاق المهنية - الالتزام بالاستمرار في برنامج التعليم المستمر - الالتزام بمعايير تدقيق نظم المعلومات
المحتوي العلمي لشهادة CISA
I IS Audit Process عملية تدقيق نظم المعلومات
II IT Governance حوكمة نظم المعلومات
III Systems & Infrastructure Lifecycle Management النظم وإدارة دورة حياة البنية التحتية لها
IV IT Service Delivery & Support تقديم خدمات ودعم نظم المعلومات
V Protection of Information Assets حماية الأصول المعلوماتية
VI Business Continuity & Disaster Recovery استمرار العمل وعلاج الكوارث
التسجيل للعضوية والاختبار
على المشاركين الراغبين في التسجيل للعضوية و/أو الاختبار تعبئة استمارة العضوية الموجودة على موقعها www.isaca.org، وسداد الرسوم الخاصة بها.
ويتم عقد الاختبار دولياً مرتين سنوياً في المواعيد الآتية:
مواعيد الاختبار
اختبار ديسمبر ويتم التسجيل في:
أ‌- الموعد المبكر: 15 أغسطس
ب‌- الموعد المتأخر: 26 سبتمبر
اختبار يونيو ويتم التسجيل في:
أ‌- الموعد المبكر: 14 فبراير
ب‌- الموعد المتأخر: 11 أبريل
رسوم الاختبار
360 دولار أمريكي : لأعضاء ISACA
480 دولار أمريكي : لغير الأعضاء في ISACA
رسوم العضوية 120 دولار أمريكي
ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أنه لا يتم عقد اختبار ديسمبر من كل عام بصفة منتظمة
وصلات خارجية
www.isaca.org

المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة


...تابع القراءة

مدقق داخلي معتمد CIA
المدقق الداخلي المعتمد (بالإنجليزية: CIA‏) أو Certified Internal Auditor هي شهادة محاسبية تم تصميمها من قبل معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA بالولايات المتحدة الأمريكية وهو الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من التميز في الأداء. إن الحصول على هذه الشهادة من قبل العاملين في هذا المجال يحقق لهم العديد من المزايا، نوجزها فيما يلي :
تعتبر شهادة المدقق الداخلي المعتمد شهادة زمالة للمدققين الداخليين الأمريكيين أ- احتياج سوق العمل لحاملي هذه الشهادة ومن ثم ارتفاع قيمة المزايا والفرص الوظيفية لهم ب- تساعد هذه الشهادة في إعداد جيل جديد من المحاسبين العرب المؤهلين تأهيلاً مهنياً عالمياً، لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم العربي في عصر العولمة
الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على شهادة CIA
تشمل الفئات المرشحة للحصول على هذه الشهادة عدداً من المتخصصين في حقل التدقيق الداخلي والمجال المالي والمحاسبي ومنهم:
• كافة المتخصصين والعاملين في مجال التدقيق المالي والإداري بالشركات والبنوك وشركات التمويل الاستثمار
• مدققي القطاع الخاص والحكومي
• المدراء الماليون الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يوثق خبرتهم العملية، وكسب المعرفة التي تمكنهم من أداء مهامهم الوظيفية بأسلوب ومنهج علمي متطور
• كافة العاملين في المجال المحاسبي الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يمكنهم من تولي وظائف قيادية في مجال المحاسبي المالي
• المحاسبون المهنيون الراغبون في الحصول على فرص وظيفية أكثر تقدما في مجال عملهم
• خريجي كليات التجارة والعلوم الإدارية
الخبرات والمؤهلات المطلوبة للتسجيل في الاختبار
يتطلب التسجيل لدخول الاختبار:
• الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في المجال
• خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال التدقيق الداخلي أو مجال ذي صلة كالتدقيق الخارجي أو توكيد الجودة أو الرقابة الداخلية
• تعادل درجة الماجستير عاماً من الخبرة في المجال

المحتوي العلمي لشهادة CIA
يشمل الأجزاء الآتية:
• دور نشاط التدقيق الداخلي
• تنفيذ عقود التدقيق الداخلي
• تحليل الأعمال وتقنية المعلومات
• إدارة الأعمال

التسجيل للعضوية والاختبار
وللتسجيل في عضوية معهد IIA من خلال موقع www.theiia.org ويتم تسديد رسوم العضوية.
يتم تحديد موعدالاختبار بالتسجيل على الموقع الخاص التابع لمعهد المدقق الداخلى المعتمد في الوقت والتاريخ المناسب لمن يريد حضور الاختبار بشرط ان يكون مركز الاختبار متاح.
رسوم التسجيل في الاختبار
60 دولار أمريكي رسوم التقدم للاختبار، غير قابلة للرد للأعضاء في IIA
75دولار أمريكي رسوم التقدم للاختبار، غير قابلة للرد لغير الأعضاء
رسوم الاختبار 85 دولار أمريكي للجزء الواحد للأعضاء في IIA
110دولار أمريكي للجزء الواحد لغير الأعضاء
رسوم العضوية 25 دولار أمريكي رسوم التقدم 130 دولار أمريكي رسوم العضوية
وصلات خارجية
www.theiia.org

المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة
...تابع القراءة

محاسب إداري معتمد CMA
المحاسب الإداري المعتمد CMA هي شهادة محاسبية تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين الإداريين IMA بالولايات المتحدة الأمريكية وهو الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في المحاسبة الإدارية والتمويل من التميز في الأداء. إن الحصول على هذه الشهادة من قبل العاملين في تلك المجالات يحقق لهم العديد من المزايا، نوجزها فيما يلي :
أ‌- عتلاء مناصب إدارية عليا في جهات أعمالهم
ب‌- زيادة المعرفة العلمية في مجالات متعددة (الإدارة والمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف والاقتصاد والتمويل،... الخ)
ت‌- الاعتماد المهني للخبرات السابقة
ث‌- التميز بارتفاع الرواتب
الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على شهادة CMA
تشمل الفئات المرشحة للحصول على هذه الشهادة المتخصصين في حقل المحاسبة الإدارية ومنهم:
• المدراء الماليون الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يوثق خبرتهم العملية، وكسب المعرفة التي تمكنهم من أداء *مهامهم الوظيفية بأسلوب ومنهج علمي متطور
• كافة المتخصصين والعاملين في مجال المراجعة والتدقيق المالي والإداري
• كافة العاملين في المجال المحاسبي الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يمكنهم من تولي وظائف قيادية في المجال المحاسبي والمالي
• العاملون والمتخصصون في قطاع البنوك والاستثمار

الخبرات والمؤهلات المطلوبة للتسجيل في الاختبار
يتطلب التسجيل لدخول الاختبار:
1. الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في المجال
2. خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية أو كلتيهما.
المحتوي العلمي لشهادة CMA
يشمل الأجزاء الآتية:
الجزء الأول : تحليل الأعمال Business Analysis
الجزءالثاني : المحاسبة الإدارية وإعداد التقارير II Management Accounting & Reporting
الجزء الثالث :الإدارة الاستراتيجية III Strategic Management
الجزء الرابع : تطبيقات الأعمال IV Business Applications
وقد تم تغيير المنهج خلال عام 2010
ليصبح مكون من جزئين فقط الجزؤ الأول : التخطيط المالى الأداء والتحكم financial planning performance and control الجزء الثاني : اتخاذ القرارات المالية financial decision making
التسجيل للعضوية والاختبار
على الراغبين في التقدم للاختبار من أجل التأهيل للشهادة الحصول على عضوية المعهد الأميركي للمحاسبين الإداريين IMA.
للحصول على هذه العضوية يجب القيام بتعبئة النموذج المخصص للعضوية والمتاح على الموقع الإلكتروني www.imanet.org وسداد رسوم العضوية، كما يتم التسجيل للاختبار من نفس الموقع من خلال تعبئة النموذج المتاح عليه.

مواعيد الاختبار
أ‌- يتم أولاً التسجيل لعضوية IMA
ب‌- من الممكن أداء الاختبار في شهور يناير وفبراير ومايو ويونيو وسبتمبر وأكتوبر للأجزاء الأول والثاني والثالث وشهور إبريل وأغسطس وديسمبر للجزء الرابع، في المركز المخصص لذلك، وهو أمديست (بروماتريك سنتر) غالباً.
رسوم الاختبار
أ‌- 125 دولار أمريكي رسوم التقدم للاختبار
ب‌- 165 دولار أمريكي للجزء الواحد رسوم الاختبار
ت‌- رسوم العضوية 200 دولار أمريكي للسنة الأولي، ويتم التجديد سنوياً مقابل 195 دولار أمريكي.
وصلات خارجية
www.imanet.org

المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة
...تابع القراءة

المحاسب القانوني المعتمد CPA
المحاسب القانوني المعتمد (بالإنجليزية: Certified Public Accountant/CPA‏) هي شهادة تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة لإضفاء صفة الاعتماد المهني العالمي للعاملين بالمجال. حيث يحظي من يحملونها باحترام المجتمع المحاسبي ويحصلون علي الفرصة الكاملة للتأهل للوظائف القيادية في مجالهم، كما أنها تضفي الصفة المهنية علي ممارساتهم في هذا المجال.
الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على الشهادة
• العاملين في مجال التدقيق الخارجي والتدقيق الداخلي
• المحاسبين بالشركات والبنوك
• المدراء الماليون ورؤساء إدارات الحسابات
• العاملون في قطاع التمويل بالقطاع الحكومي والخاص
• خريجي كليات التجارة.
المؤهلات المطلوبة للتسجيل للاختبار
يتطلب التسجيل لدخول الاختبار: الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في المجال خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال التدقيق ولا يشترط وجود الخبرة في بعض الولايات الأمريكية مثل كاليفورنيا ويشترط أداء الامتحان الخاص بها داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية أو الجزر التابعة لها.و قد تم السماح بالاختبار خارج الولايات المتحدة من النصف الثاني لعام 2011 في الدول الاتية: - البحرين - الكويت - اليابان - لبنان - الإمارات العربية المتحدة لمزيد من المعلومات يرجي زيارة الموقع www.aicpa.org/cpa-exam
قيمة الحصول على الشهادة
إن الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد يعني اكتساب سمعة عالمية في مجال التدقيق، نظراً لاحتياج السوق بوجه عام لهذا التخصص الدقيق توفر هذه الشهادة لحامليها فرصاً وظيفية متميزة نظراً للمهارات رفيعة المستوي والخبرات التي تؤهلهم لها هذه الشهادة التواصل مع الآلاف من المحاسبين القانونيين المعتمدين على مستوي العالم من خلال عضوية المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين والاطلاع على ما يطرأ على هذا التخصص الهام وتجدر الإشارة إلى أن شهادة المحاسب القانوني المعتمد تمنح من قبل المجلس المحاسبي الأمريكي (State Board of Accountancy/NASBA).
المحتوي العلمي لشهادة CPA يشمل الأجزاء الآتية
• I Auditing & Attestation التدقيق والإقرار
• II Financial Accounting & Reporting المحاسبة المالية وإعداد التقارير
• III Regulation التشريعات
• IV Business Environment & Concepts بيئة العمل ومفاهيم الأعمال
التسجيل للعضوية
• على الراغبين في الحصول على عضوية المجمع الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين AICPA تعبئة النموذج المخصص للعضوية والمتاح على الموقع الإلكتروني www.aicpa.org.
• جدير بالذكر أن الجهة المنظمة للاختبار هي مركز بروميتريك المعتمد من المجمع الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين. ولذا يتم التسجيل للاختبار من خلال رابط www.prometric.com/CPA
• ومن المهم ملاحظة أن العضوية لا تمنح للمشارك إلا بعد اجتيازه لاختبار CPA.

مواعيد الاختبار
يناير وفبراير
أبريل ومايو
يوليو وأغسطس
أكتوبر ونوفمبر
رسوم العضوية
ينعقد اختبار CPA في الولايات المتحدة، وسعر الدورة يتراوح بين 1600-3500 دولار اعتماداً على نوعية المراجع.
وصلات خارجية

http://www.aicpa.org/
www.prometric.com/CPA
المصدر موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رخصة جنو للوثائق الحرة
...تابع القراءة

...تابع القراءة

...تابع القراءة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ضع بريدك الالكتروني

كورسات المحاسبة بالفيديو

هل تعلم ؟

المحاسبة هي لغة المال والاعمال ، فهي تهتم بالمال وادارته ،فهى اداة تواصل المعلومات للادارة لاتخاز قرارات مناسبة للاستثمار باشكالة المختلفة ،فهى تقوم بتسجيل الوقائع وقياس النتائج والمحاسبة علم وفن فى نفس الوقت ،فهي تحتاج منك الاطلاع والمراجعة المستمرة ، والابتكار والابداع ،وتحتاج كفن ان تتعايش مع الارقام فى جداول وقوائم مالية جاعلاً منها متعة .